خدمات التطوير المؤسسي و الهيكلة الإدارية

يركز فريقنا من الخبراء والاستشاريين على تقديم جميع الخدمات الإستشارية وخدمات التطوير المؤسسي وإعادة الهيكلة لإدارة الموارد البشرية بطرق احترافية وبنهج علمي لتسهيل أعمال الموارد البشرية وتعزيز سير العمل لجميع عملائنا.

خطة التعاقب الوظيفي

الهيكل التنظيمي

التحليل الوظيفي

تقييم الوظائف بطريقة النقاط وبناء سلم الرواتب

مصفوفة الصلاحيات

تحليل الاحتياجات التدريبية

السياسات والإجراءات الخاصة بالموارد البشرية

الأوصاف الوظيفية

سياسة الحوافز والمكافآت

تحليل عبء العمل وإعادة تخطيط القوى العاملة

إعداد مؤشرات الأداء

وضع الاستراتيجيات والأهداف

من خلال هذه الخدمة تضمن الشركة استمرارية العمل في حال فقدان موظفين رئيسين أو يتوقف عليهم العمل، أيضًا التدريب المطلوب سواء مهارات أو أدوار ليكون الموظفون الخُلفاء مستعدون لشغل المناصب القيادية، أيضًا يتم العمل على تحديد جاهزية الموظفين الذين سيشغلون مناصب قيادية وإدارية خلال أي وقت هل بشكل حالي أم بشكل مستقبلي بناء على الوضع العام الخاص بالشركة.

إعداد هيكل تنظيمي يوائم استراتيجية الشركة ونشاطها، بعد مراجعة وتقييم احتياجات الشركة وأهدافها الاستراتيجية، فيتم تحليل الهيكل الموجود وتحديد نقاط القوة والضعف، وبناء التصميم الجديد من خلال عمل دور تفاعلي بين الإدارات على الهيكل التنظيمي، بحيث يتم إرساء دور المراقبة والمراجعة وتوكيد الجودة، وكذلك التبعيات الإدارية والمستويات التنظيمية داخل الهيكل، أيضًا تحديد الوظائف ذات الدور الرئيسي في حركة العمل، وضبط التبعيات الإدارية، وكذلك نطاق قدرة كل وظيفة في الهيكل في مدى إدارتها لمرؤوسيها، كذلك استحداث الوظائف التي تعمل على تجنب الشركة لمخالفات لائحية أو حكومية أو تشغيلية، ووضع جميع الوظائف التي سينبني عليها استراتيجية الشركة بشكل مستقبلي.

العملية تستهدف الوظيفة وليست شاغلها، أي ما يتضمنه ذلك المسمى الوظيفي من أداء للدور المُناط به طبقًا للمعايير الإدارية المعروفة، تتضمن العملية جمع وتحليل جميع ما يتعلق بالوظيفة من مهام ثابتة ومتغيرة وما يُراد منها من نتائج، كذلك مؤهلات هذا الشخص التعليمية والفنية والمهارات المطلوبة لتأدية دوره بشكل فريد، كذلك الصلة بين الوظيفة وبين الوظائف الأخرى داخل الشركة، وتعد هذه العملية ذات أهمية بحيث تشكل محورًا هامًا في مخرجات مثل الهيكل التنظيمي، الوصف الوظيفي، معايير تقييم ووزن الوظائف، نظام المزايا والتعويضات، مؤشرات الأداء، والتوظيف.

وزن وتقييم الوظائف بناء على عوامل يتم تعمديها من الإدارة العليا للشركة ليتم اختبار وتقييم جميع الوظائف عليها بدون التطرق إلى الأشخاص، ويتم تقييم الوظائف بعدد إجمالي من النقاط يعكس ترتيب الوظائف داخل الشركة من حيث أهمية العمل، والخبرات المطلوبة، المسئولية الإشرافية، ندرة الوظيفة، أهميتها في سير عمل الشركة، حجم التواصل الداخلي والخارجي لكل وظيفية، ومن ثم يتم إنشاء سلم رواتب بالسياسات الخاصة به، مبني على معايير حقيقة تعكس أهمية كل وظيفة داخل الشركة، ويتم تقديم كيفية التعامل مع الرواتب الحالية للشركة لتناسب السلم الجديد.

مصفوفة الأدوار والمسئوليات مصفوفة تحدد صلاحيات ومسئوليات الموظفين بشكل واضح، فتتضمن كيفية اتخاذ القرارات بشكل فعال وسريع، وتمنع التداخل بين المسئوليات والوظائف، وتعمل على تحسين التواصل والتنسيق بين مختلف وظائف الشركة عن طريق تحديد دور كل مسمى وظيفي ومسئولياته تجاه المهام والأدوار.

يعد تحليل احتياجات التدريب خطوة أساسية لضمان نجاح أي برنامج تدريبي، فهو يساعد على تحديد الفجوات بين المهارات والمعارف التي يمتلكها الموظفون حاليًا، وما هو مطلوب منهم لأداء وظائفهم بكفاءة. من خلال تحليل احتياجات التدريب، يمكن للشركة تصميم برامج تدريبية مُخصصة تلبي احتياجات الموظفين بشكل فعال وتُساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

بحيث يتحقق ضمان اتباع جميع الموظفين للممارسات نفسها، وتعزيز الامتثال الداخلي للشركة لجميع السياسات والإجراءات الخاصة بالموارد البشرية، وتحتوي السياسات والإجراءات على جميع العمليات الداخلة تحت إدارة الموارد البشرية والأطراف الفاعلة من الإدارات الأخرى داخل كل سياسة وداخل كل إجراء تابع للموارد البشرية، وتكون السياسات والإجراءات من بداية تعيين الموظف حتى تقييم الأداء وتشمل النماذج والرسم الخاص لكل سياسة لتسهيل التعرف عليها بشكل سهل.

يتم صيغة وإعداد الأوصاف الوظيفية بشكل يحاكي واقعية العمل وأهدافه، بحيث يتم تعريف الموظفين بجميع المهام الخاصة بهم الثابتة والمتغيرة من خلال بطاقة الوصف الوظيفي، والتي تم إنشاءها بناءً على تحليل وظيفي شامل، ويظهر فيه المسئوليات والأدوار والجدارات المطلوبة للوظيفية كذلك مؤشرات الأداء وبنود التقييم لهذه الوظيفي وموقعها من الهيكل التنظيمي، ووضع التوقيعات الخاصة بالمدير المباشر والموظف بحيث تكون وثيقة تحفظ حق الشركة والموظف في المهام الموكلة إليه.

تهدف سياسة الحوافز والمكافآت إلى وضع سياسة لكيفية توزيع المكافآت والحوافز على الموظفين، فمن خلال ذلك تشرح السياسة أي الأقسام يكون الحافز بمثابة تشجيع لها لتحقيق إيرادات أو خفض تكاليف، وتبين السياسة أيضًا كيفية حساب هذه التعويضات.

من خلال هذه الخدمة يتم تحليل عبء العمل الخاص بالموظفين بكل قسم كل حسب مهامه اليومية الثابتة والمتغيرة سواء مارسها بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، وعدد تكرارها، بحيث يتبين حجم عمل كل إدارة بنسبة مئوية بناء على عدد أفرادها والعاملين بها، ويتم تقديم توصيات خاصة بكل إدارة هل هي مستغلة بشكل كامل أم بشكل غير كامل وهل يتطلب تعيين موظفين من عدمه.

ويتم من خلالها وضع سياسة ومعايير لتقييم الأداء بناء على استراتيجية الشركة وأهدافها السنوية، لضمان رصد مؤشر تقدم الإدارات والأفراد وهل هذا يتم وفقًا لاستراتيجية وأهداف الشركة أم لا، أيضًا تعزيز فكرة المسائلة ومراقبة أداء كل موظف داخل العمل، بما يضمن قيام الموظف بما ترجوه الشركة من خلال عمله. فيتم صياغة الأهداف السنوية المنبثقة من استراتيجية الشركة، التي يتم تقسيمها على الإدارات ثم الأفراد وعمل إطار الكفاءات لاستخراج الكفاءات الأساسية والوظيفية والقيادية لكل وظيفة وبناء نموذج التقييم ولوحة التحكم الخاصة به، وكذلك ملف سياسات وإجراءات التقييم وما يترتب عليه، وطريقة مناقشته مع الموظف، وآلية التظلم أو رفض التقييم.

من خلال هذه الخدمة يتم وضع استراتيجية للشركة تشمل الرؤية والرسالة والمهمة والقيم، وكذلك يتم الاعتماد على التحليلات العلمية المعتمدة لاستخراج الاستراتيجيات التشغيلية والتكنولوجية والمالية والإدارية، والتي من خلالها يمكن استخراج أهداف سنوية يمكن قياسها عن طريق إدارة الأداء بتوزيعها على الإدارات المختلفة ثم الأفراد.